المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حق الله وحق الرسول


belkacem-1017
05-02-2017, 10:42 AM
[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية المحتوى]






أولاً / حق الله على عباده :
يوجد بعض الأمور التي تعد حقاً لله تعالى على عباده المؤمنين ، وهذه الأمور تتمثل في عدة أساسية ، وهي :
فعل الواجبات التي فرضها الله سبحانه وتعالى ، وترك المحرمات التي نهى الله عنها، ومن أهم حقوق الله سبحانه وتعالى على المؤمنين أنه يجب التقرب إليه بالأعمال الحسنة والطاعات ، وذلك من أجل إكتمال الدين وسلامته ومن أجل نيل رضا الله والفوز بحسناته ، ولهذا الأمر كان يجب العمل على كل ما فرضه الله تعالى ، والقيام بجميع الأمور التي فرضها الله علينا .
كما أن أحد أهم حقوق الله سبحانه وتعالى على عباده الخوف منه ، وحبه وطلب رجائه ، حيث أن الانسان المؤمن لابد أن يخاف النار التي توعد الله بها الانسان الكافر ، كما أن يبتعد عن معصية الله سواء في السراءو العلانية ، كما أن من حق الله على عباده أن يقوم العبد بمجاهدة نفسه في ارتكاب المعاصي فيحاول السيطرة على نفسه من ارتكاب الذنوب والمعاصي ، كما يجب أن يقوم الانسان بالتطلع في الدين الاسلامي وقراءة طتب العقيدة والسنة من أجل زيادة حسناته ، ومن أجل معرفة الخطأ من الصواب ، والابتعاد عن كل ما فيه معصية للخالق عز و جل.
كما أن الطريق إلى التقرب من الله عز و جل يكون بالقيام بالنوافل ، حيث أن الرسول أمر أصدقاؤه بالتقرب من الله من خلال عمل النوافل ، وهي الطريق لتكفير الذنوب ومسح السيئات، ومن أهم الخصال التي يجب أن يبتعد الانسان عنها الكبر والرياء والنفاق ، والتي فيها طريق وسبيل للشيطان من أجل السيطرة على الانسان .

ثانياً / حق الرسول على العباد المؤمنين .
كما لله تعالى حقوق على عباده المؤمنين ، كان للرسول " صلى الله عليه وسلم " حق على أصحابه المؤمنين ، وهو الرسول الذي بعثه الله تعالى إلى المؤمنين من أجل أداء الأمانة وإيصال الرسالة إلى المؤمنين .
ومن أهم حقوق الرسول على العباد المؤمنين ، الآتي :
1- وجوب الإيمان بنبوة الرسول ، وتصديق رسالته واتباعه ، والغيرة على الدين الذي جاء به الرسول للأمة العربية .
2- الايمان به بأنه رسول الله ، وأنه خاتم الأنبياء والمرسلين ، وأنه لا رسول بعده.
3- وجوب الايمان بأنه رسول الله ، وأنه لا ينطق من هواه شيئًا ، وإنما كله من الوحي جبريل من الله سبحانه وتعالى .
4- العمل بسنته ، والقيام بالنوافل التي كان يقوم بها ، كما يجب أن يقوم المؤمين بالاحتذاء به ، ودراسة سنته من أجل القيام بالأعمال التي كان يقوم بها الرسول .
5- وجوب محبته والدفاع عنه أمام أعداء الله ، واعداء الدين الاسلامي ، كما يجب أن يكون الرسول القدوة الأولى للمؤمنين في حياتهم وعملهم

[اخي العزيز ،، يتوجب عليك اضافة رد لرؤية المحتوى]